كتب ومؤلفات

توجهات الشباب نحو ريادة الأعمال

توجهات الشباب نحو ريادة الأعمال

أصبحت ريادة الأعمال اليوم ثقافةً وممارسةً قائمة بذاتها في العالم بأَسْرِه، تُمارِس تأثيرها القوي على المؤشرات الاقتصادية لدول العالم الأول المتقدم، وتَنْتَقِص من كفاءة الأداء الاقتصادي لنظيراتها في العالم الثالث النامي.

وتستعرض الدراسة الدور الفاعل لرائد الأعمال تحاول الدول الاعتماد على إيجابيات اقتصاد المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، والتي أصبحت تمثل أهم الأعمدة الرئيسة في الاقتصادات العالمية، وفي إثراء الفرد والمجتمع معاً.

وتسعى هذه الدراسة التي بين أيدينا، إلى بحث وتحليل كافة التفاصيل الخاصة بريادة الأعمال، مع التركيز على توجُّهات الشباب العربي والمسلم نحو ريادة الأعمال، عبر بوابة إنشاء مشروعات صغيرة، والتفكير في العمل الحرّ، بعيداً عن بيروقراطية وروتين الحكومات والعمل الإداري في صِيَغِهِ التقليدية المحدودة.

كما تعالج الدراسة أساسيات ريادة الأعمال، وضرورة التوجُّه نحو المبادرة الفردية والجماعية من أجل النهوض بالاقتصاد، مع الإشارة إلى تطور ونمو ريادة الأعمال، والعوامل التي أدَّت لظهور روَّاد الأعمال، وأهمية ريادة الأعمال في هذا التوقيت بالمنطقة العربية.

وتحلل كذلك المدارس المعرفية التي تناولت صفات رائد الأعمال بشيء من التفصيل، مع التركيز على عنصر مهم من عناصر ريادة الأعمال، وهو الإبداع والابتكار، وكذلك محفِّزَات الإبداع والابتكار.

واتساقاً مع الطبيعة العملية للدراسة، تتعمق في الجزء التطبيقي من ريادة الأعمال من خلال دراسة استراتيجيات تحويل الأفكار إلى مشاريع، مع إلقاء الضوء على مكونات إنشاء الأعمال، ومصادر الأفكار لإنشاء مشروع صغير، وكيف تؤثر الفكرة على نجاح رائد الأعمال، والفارق بين التفكير الأفقي والتفكير العمودي، وخطة العمل، وكيف تؤثر على المشروع.

ومِن ثَمَّ تنعطف على ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة، من حيث المفهوم والشكل القانوني، والخصائص، والجهات الداعمة لها، وعناصر نجاح وفشل تلك المنشآت الصغيرة سواءً بسبب مشاكل البيئة الخارجية، أو البيئة الداخلية، أو العوامل الشخصية، أو العوامل المتعلقة بالمنشأة، مع بعض التوصيات التي تتعلق بكيفية تجنُّب هذا الفشل.

وتستعرض الدراسة أهم عناصر المشروعات الصغيرة، وهي خطة العمل التي تعتبر الدينامو المحرِّك للمشروع، إضافة إلى دراسة فريق الإدارة والمحاسبة والتسويق، وكيفية تكوين فريق العمل، وتخطيط الموارد البشرية، والنظام المحاسبي، والتسويق، وموقع المشروع، والخطة التسويقية، وطرق تمويل المشروع، والخطة التشغيلية وأهدافها وعناصرها، وتفاصيلها، ومراقبة تنفيذها، وأخيراً؛ متطلبات النجاح في سوق العمل من خلال المسؤولية الاجتماعية وأبعادها، وأخلاقيات العمل.

اظهر المزيد
إغلاق
إغلاق